الرئيسية

طبيب تركي يكشف عن أول “دواء محلي” لمعالجة فيروس كورونا.. تعرّف إلى التفاصيل

طبيب تركي يكشف عن أول “دواء محلي” لمعالجة فيروس كورونا.. تعرّف إلى التفاصيل

أعلن الأستاذ الدكتور “أرجومنت اوفالي” – أحد أهم الخبراء العاملين في الأبحاث المتعلقة بعلاج الخلايا في تركيا – عن اسم الدواء المحلي الذي تم التوصل إليه في سبيل علاج فيروس كورونا المستجد.

وذكر الأستاذ الدكتور أوفالي في تغريدة على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بأن اسم الدواء الذي تم التوصل إليه – والذي كان من المفترض أن يتم الكشف عنه في الـ23 من الشهر الجاري- “دورناز ألفا”.

وجاء في تغريدة الدكتور التي وصفتها وسائل الإعلام التركية بـ”التغريدة المنتظرة”: “كان من المخطط أن يكون الإعلان عن اسم الدواء الذي يتم العمل عليه منذ شهر تقريبا في الـ23 من نيسان، ولكن العلاج ولشدة فاعليته الكبيرة قد يسهم في إنقاذ حياة البشر”.

وتابع أوفالي في تغريدته: “لم نرغب بأن ننتظر أياما إضافية للإعلان عن الاسم، يجب اختبار دواء دورناز ألفا بشكل عاجل في علاج المرضى”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الخبير أوفالي يعمل أيضا في مركز أبحاث، بالإضافة إلى علاج فيروس كورونا، على إيجاد لقاح مضاد للفيروس المستجد.

ويعرف دورناز ألفا بأنه الشكل المؤتلف للأنزيم البشري، إذ يهدف الدواء إلى حماية وظائف الرئة، وتحسينها عن طريق تحطيم الكمية الهائلة من الحمض النووي الحر المنبعثة من العدلات الميتة، التي يتم إطلاقها في مخاط المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي (Cystic Fibrosis)، وبالتالي تقليل اللزوجة في إفرازات الجهاز التنفسي، وتقليل التهابات الجهاز التنفسي المتكررة والشديدة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: